منتدى العرب

بيرو عرب
 
الرئيسيةمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول
Digit@l البلد: عدد المساهمات: 4714

شاطر | 
 

 توقعات الفلكيين تقول انا اول ايام عيد الفطر تكون غدا يوم الاحد انشاء الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القرصان
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: توقعات الفلكيين تقول انا اول ايام عيد الفطر تكون غدا يوم الاحد انشاء الله   السبت سبتمبر 19, 2009 10:40 pm

[/b]
[b]فلكيون يتوقعون الأحد أول أيام العيد الفطر
جدة: نايف الراجحي
توقع تجمع يضم عددا من الجمعيات والمراصد الفلكية العربية، في بيان فلكي موحد أصدروه مؤخرا، أن يكون يوم غد (الأحد) الموافق 20 سبتمبر (أيلول) أول أيام عيد الفطر للعام الهجري 1430، حسب إحداثيات مكة المكرمة.

وأوضح البيان المعروف اختصارا باسم «تحري»، أن اقتران القمر «المحاق» فلكيا وقع في تمام الساعة 9.44 مساء أمس، فيما تغرب الشمس اليوم السبت في تمام الساعة 6.20 مساء، وعند غروبها يكون الهلال على ارتفاع 3 درجات وزاوية «سمت» قدرها 260 درجة، والزاوية بينه وبين الشمس «الاستطالة» 12 درجة، وإضاءة سطحه 1.1 في المائة من إضاءة البدر المكتمل.

وأشارت الجمعيات الفلكية الموقعة على البيان إلى أن رؤية الهلال بالعين المجردة ستكون ممكنة، لكنها فضلت استخدام وسيلة مساعدة بصرية كالمنظار أو التلسكوب، موضحة أن الهلال سيغرب في تمام الساعة 6.37 مساء.

وصادق على بيان «تحري» كل من الشخصيات والجمعيات والمراصد التالية: الدكتور مسلم شلتوت نائب رئيس الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء، والجمعية الفلكية في جدة، والجمعية الفلكية الفلسطينية، وجمعية هواة الفلك السورية، ومرصد بريدة في القصيم بالسعودية، ومرصد المرزم الفلكي بالكويت، ومرصد الجوبي الفلكي في اليمن، وجمعية النجم الثاقب لعلم الفلك بالجزائر، وجمعية ابن الهيثم لعلوم الفلك بالجزائر.

ودعت المحكمة العليا السعودية الأسبوع الماضي إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء اليوم السبت الموافق 29 رمضان، الموافق 20 سبتمبر 2009.

وكانت السعودية دعت للمرة الأولى هذا العام عبر بيان رسمي صادر عن المحكمة العليا إلى تحري أهلة الشهور باستخدام المناظير ووسائل الرصد الحديثة للمرة الأولى في تاريخها، إلى جانب الرؤية بالعين المجردة.

وأوضح بسام عبد الله البسام، المشرف العام على مكتب رئيس المحكمة العليا الأمين العام للمحكمة، أن المحكمة العليا بدأت مباشرة في تحري رؤية الأهلة العام الحالي، وتحديدا في إثبات دخول شهري رجب وشعبان، إضافة إلى شهر رمضان، بعد أن أسند المقام السامي إليها هذه المهمة إثر تشكيل المحكمة رسميا في 14 فبراير (شباط) 2009.




مقتطفـات مـن صفحة
عرب وعجم

الدكتور هلال الساير،

السفير علي بن سعيد عواض عسيري،

الدكتور زياد الدريس،

الأمير فيصل بن الحسين،

الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم،


لأحد..أول أيام عيد الفطر في السعودية ومصر ومعظم الدول الإسلامية
السبت 29 رمضان 1430 الموافق 19 سبتمبر 2009





الإسلام اليوم/ وكالات


أعلنت السعودية ومصر وقطر والأردن والإمارات وفلسطين والكويت والبحرين ولبنان واليمن وسوريا والسودان ثبوت رؤية هلال شهر شوال 1430 هجرية وعليه فإن غدا الأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

كما أعلنت كل من تركيا ودول البلقان وعدد من الأقليات الإسلامية في الإتحاد الأوروبي ومجلس أئمة ولاية فيكتوريا بأستراليا وإندونيسيا وماليزيا وسنغافورة واليابان وكوريا الجنوبية أن عيد الفطر المبارك يوافق يوم غد الأحد.

ففي السعودية، أعلنت المحكمة العليا ثبوت رؤية هلال شهر شوال بناء على شهادة جمع من الشهود في مناطق مختلفة داخل المملك وعليه يكون السبت هو المتمم لشهر رمضان، وغدا الأحد هو غرة شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك.

وقد أعلنت أيضا لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشئون الإسلامية في مصر وقطر والجهات المختصة في كل من الكويت والإمارات والأردن وفلسطين ولبنان واليمن والبحرين وسوريا والسودان ثبوت رؤية هلال شهر شوال .

أما في إندونيسيا، أكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان، فقد أعلنت وزارة الشئون الدينية أيضا أنه ثبت رؤية هلال شهر شوال في ثلاث مناطق بالبلاد، وعليه يكون الأحد هو أول أيام العيد.

فيما أعلنت سلطنة عمان أنها لم تتلق أي بلاغ عن رؤية الهلال، وبناء على ذلك يكون الأحد هو المكمل للثلاثين من شهر رمضان، ويكون الاثنين هو غرة شهر شوال، وأول أيام عيد الفطر .

وفي الجزائر أعلنت جمعية الشعرى لعلم الفلك المعتمدة دوليا أنه فلكيا يصعب رؤية الهلال يوم السبت في الجزائر وبالتالي يكون أول أيام عيد الفطر يوم الاثنين.

كما رجّح فلكيًّا أيضًا أن يكون العيد يوم الاثنين في كل من المغرب وإيران وأفغانستان وبنجلاديش وباكستان والهند، خاصة أن الأخيرتين بدأتا شهر رمضان يوم الأحد 23-8-2009.

وبهذه المناسبة الكريمة تتقدم مؤسسة "الإسلام اليوم" وعلى رأسها المشرف العام فضيلة الشيخ الدكتور سلمان بن فهد العودة بخالص التهنئة للأمة الإسلامية سائلين المولى عز وجا أن يعيده على جميع المسلمين بالخير واليمن والب

تحيا خالصا لكل سكان ولاية الجلفة وكل سكان بيروا عرب لا تبخلوا علينا بلردود اخوكم المريشال


[size=34][/size][size=34][/size] lol! Laughing Laughing lol! lol! lol! lol! lol! lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
توقعات الفلكيين تقول انا اول ايام عيد الفطر تكون غدا يوم الاحد انشاء الله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العرب :: خبر اليوم/ خبر عاجل لسكان بيروا عرب يرجى الدخول-
انتقل الى: