منتدى العرب

بيرو عرب
 
الرئيسيةمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول
Digit@l البلد: عدد المساهمات: 4714

شاطر | 
 

 الاختبارات الدراسية .. فن .. أم قلق .. أم نجاح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
walidhiphop
عقيد
عقيد
avatar

عدد الرسائل : 147
العمر : 28
الموقع : http://www.youtube.com/watch?v=HnRc46xWSfI&feature=fvst
نقاط : 417
تاريخ التسجيل : 15/08/2009

مُساهمةموضوع: الاختبارات الدراسية .. فن .. أم قلق .. أم نجاح   الخميس أغسطس 20, 2009 3:32 am

☼♥☼® الاختبارات الدراسية .. فن .. أم قلق .. أم نجاح ☼♥☼® منقولـ

● ـ الاختبارات الدراسية .. فن .. أم قلق .. أم نجاح .

* ـ الاختبارات الدراسية .. فن .. أم قلق .. أم نجاح :

* ـ الاختبارات والتحصيل الدراسي :
يمكن القول إننا نعيش عصر الخوف والقلق الذي يعتبر مظهراً من مظاهر السلبية في الحياة العصرية يندر من لا يعانيه .
وقد تمثل القلق في الشعور بالخوف والحذر والتوتر وعدم الارتياح لهذا احتل موضوع القلق موقعاً مهاماً في الدراسات النفسية وذلك لما يسببه القلق من ضغوط نفسية على الأفراد من مختلف مراحلهم النمائية سواء أكان ذلك في مراحلهم التعليمية أم المهنية أم الحياتية .
وموضوع القلق له تأثير على السلوك الإنساني إلا أن قلق الاختبار وبخاصة في عالمنا العربي الذي يمر بكثير من التغيرات الحضارية والاجتماعية التي ربما يكون لها أثر كبير في زيادة الإحساس بالقلق بصفة عامة والخوف من الاختبار بصفة خاصة حيث ارتبطت التغيرات الاجتماعية والحضارية بزيادة الأجيال على التعليم في مراحله المختلفة سواء بين الذكور أو الإناث .
ويرى (كولروهولان 1990)أن قلق الاختبار يمثل أهمية بالغة في مجال التعليم وهو يعتبر إحدى جوانب القلق العام الذي يستثيره موقف الاختبارات وهو يعبر عن مشكلة نفسية انفعالية فردية يمر بها الطلاب والطالبات خلال فترة الاختبارات تتمثل في الخوف من عدم النجاح .
وقلق الاختبارات تؤثر فيه خبرات الطالب السابقة من مواقف شبيهة بمواقف الاختبارات يكونون قد مروا بها في البيت أو في حياتهم قبل دخول المدرسة , ويلجاء بعض الطلاب والطالبات بسبب الخوف من الاختبارات إلى الهروب من الموقف أو الغياب من الاختبارات وكلها وسائل دفاعية عصيبة تهدف إلى الدفاع عن الذات لذلك فإن قلق الاختبار من أهم الانفعالات المتعلقة بالتحصيل الدراسي .

* ـ العادات غير الصحية في الاستذكار تؤدي إلى ارتفاع قلق الامتحان :
إن الطلاب مرتفعي القلق الاختباري لديهم عادات استذكار غير صحية مثل :
1. تأخير المذاكرة الجادة إلى ليلة الامتحان .
2. الاعتماد على مجرد الحفظ .
3. عدم ربط الأفكار .
4. التفكير في الاضطرابات والمشكلات النفسية والاجتماعية .
5. عدم معرفة القدرات الذاتية .
6. عدم استخدام التخليص وتحديد الأفكار الأساسية ... إلخ .

* ـ القلق مطلوب للاختبار :
اتفق معظم علماء النفس والتربية على أن درجة مناسبة من القلق تدفع الطلاب نحو التعلم . فالقلق المعتدل لدفع الطلاب إلى الاستذكار والاجتهاد وهو مايسمى "القلق الدافع" بينما القلق الزائد يؤدي إلى حالة من الانفكاك المعرفي والارتباك كما أن انعدام القلق يؤدي إلى ضالة الانجاز .
فقد أكدت الدراسات العلمية إلى أن قلق الاختبارات يشكل طاقة شعورية ولا شعورية للإنجازات العقلية التي تتيح تشكيل بصيرة الفرد وأهدافه أو قد يكون عائقاً للعملية العقلية الأكاديمية في ضوء حدته ومستوياته , وبهذا قد يكون قلق الاختبار "أحياناً" عاملاً مهماً من بين العوامل المعيقة للإنجاز العقلي والأكاديمي بين الطلاب في مختلف مستوياتهم الدراسية .

* ـ الاختبارات ومشكلة السرحان :
السرحان هو خلل بسيط ينتاب وظيفة الانتباه , فيشغل الطالب بأمر من أمور الحياة بعيداً عن المذاكرة وقد يكون الأمر قد وقع في الماضي أو سوف يقع في المستقبل .
وكثيراً ما يسرح التلاميذ بسبب المشاجرات التي تحدث في المنزل بين الوالدين أو الإخوة أو بمقارنة نفسه بآخرين كالإخوة أو الأخوات أو الأقارب أو الأصدقاء في المدرسة .. لماذا هم كذا ! ! وأنا لا ... إلخ .
ويمكن علاج مشكلة السرحان بتفادي النزاعات والخلافات الأسرية وتحفيز الطالب على المذاكرة وتقوية رغبته فيها بالتشجيع وليس بالإرهاب أو التخويف لأنهما يولّدان القلق من المذاكرة الأمر الذي يسبب الهروب بالسرحان , وبالتالي تأخر المستوى الدراسي ومن هنا يدحث قلق الاختبارات .

* ـ نحن على أبواب الاختبارات :
يتداول الناس الأحاديث عن المشكلات التي يواجهها الطلاب وأسرهم في هذه الفترة ، منها الخوف والتوتر والشد العصبي الذي بالمنشطات والمنبهات خاصةً من الأيام القليلة التي تسبق الاختبارات أو خلال فترتها والبحث عن وسائل مساعده بمختلف الطرق ، وكل ذلك يجعل هذه الفترة عصيبة فعلاً لأنها لم تعد تخص المعنيين فقط بل تنسحب بواقعها ونتائجها على الجميع ، ويبدو أن طريقة تشخيص المعلومات لدى طلابنا وطالباتنا القائمة على الاختبارات التحصيلية النهائية ، تساهم بصورة كبيرة في زرع القلق والتوتر فيه وأثناءه ، ولو أن المؤسسات المعنية بذلك قيمت هذا الوضع وتركزت على إكساب المعلومات للطلاب والطالبات بصورة تدريجية مع الاهتمام بالمهارات والأفكار الرئيسية والأساليب المفيدة مع اختبارات مفيدة متتابعة .. لكان أجدى وأنجع .. وهذا ما بدأنا نلمسه في التوجيهات الأخيرة .

* ـ الاختبارات وتعاطي الحبوب :
تظهر في الآونة الأخيرة بعض السلبيات التي قد تكون عواقبها وخيمة وللأسف فهذه السلبيات المميتة ارتبطت ارتباطاً وثيقاً بأيام الامتحانات وانتشرت بين صفوف الطلاب في المراحل الدراسية كافه وخصوصاً في المرحلة فوق المتوسطة وهي استخدام الحبوب المخدرة اعتقاداً أنها سوف تساعد على الاستذكار وأنها تقلل النوم ومنها (الكبتاجون) وحبوب (الأمفيتامين) .
ولكن هناك أضرار تقع على الطلاب لا حصر لها بسبب استخدام مثل هذه الحبوب وهي :
1. أن هذه الحبوب تأثر سلبياً على الجهاز العصبي المركزي .
2. تسبب الاضطراب النفسي .
3. تؤدي إلى هلاوس سمعية وبصرية .
4. تسبب أمراضاً سرطانية في اللثة والأمعاء .
5. كما أنها تؤثر سلباً على الذاكرة وخاصةً النسيان .

* ـ كيف نقض على فوبيا الاختبارات :
1. تعويد الطلاب على تنظيم الوقت واستخدام أسلوب وأسس الاستذكار الجيدة .
2. استخدام أسلوب المتابعة المستمرة منذ بداية العام للدروس والواجبات أولاً بأول وأن لا يكون الاهتمام فقط في أيام الامتحانات .
3. يجب متابعة الطلاب في علاقاتهم مع أصدقاء قبل تورطهم في علاقات غير صحيحة .
4. غرس في الطلاب حب الطموح والتنافس في العلم والإبداع والعمل .
5. يجب أن تهتم المدرسة المتابعة الاختبارات الشهرية وتحفيز الطلاب المتميزين .
6. التوعية بأضرار المخدرات وعدم الجري وراء المروجين والمخادعين .
7. علاج ضعف الشخصية لدى الأبناء حتى لا تكون سبب في إدمان المخدرات .
8. يجب على المدارس القيام برنامج توعية للطلاب على كيفية التعامل مع الاختبارات .
9. استخدام أسلوب التبسيط والتوضيح في المناهج الدراسية .

* ـ أسس الاستذكار الجيد قبل الاختبار .. عزيزي الطالب عليك بالآتي :
1- لا تفكر فيما مضى وكن مع الوقت الآن .
2- حاول استرجاع المنهج بشكل سريع ، رؤوس أقلام [عناوين رئيسية] .
3- هناك بعض الموضوعات يجب التركيز عليها ليلة الامتحان .
4- عدم إجهاد الجسم والعقل أكثر من طاقته .
5- دون الموضوعات التي تريد استرجاعها من المذاكرة وبشكل سريع .
6- عدم استخدام المنبهات [قهوة أو شاي] ليلة الامتحان .
7- استخدام أسلوب الممارسة الموزعة عند القراءة ، بأن تجعل هناك فترات راحة عند الاسترجاع لا تتعدى 10دقائق ثم العودة إلى المراجعة مرة ثانية .
8- استخدم أسلوب التفاؤل بأن لديك القدرة على الإجابة .
9- تحاور مع نفسك في خصائص المادة وكيفية الإجابة ، وكيفية عرض السؤال .
10- لا تنسى الدعاء .

* ـ استشارات ذات صلة :
* اعاني من الملل في الدراسة .
* أحس بالضيق والحزن بعد الرسوب .
* أملّ من المذاكرة وأشاهد التلفاز بكثرة .
* الكذب في نتيجة الامتحانات .
* الخـوف من الرسوب .
بالتوفيق للجميع

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://berauarab.kalamfikalam.com/profile.forum?mode=viewprofile
 
الاختبارات الدراسية .. فن .. أم قلق .. أم نجاح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العرب :: الثقافة والعلوم :: التعليم-
انتقل الى: